القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير العمل عادل الركابي : فتح التسجيل لـ9000 قرض لدعم المشاريع الصغيرة للعاطلين



عودة نيوز - Awda News 


أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مساء اليوم الثلاثاء الموافق 13 ابريل 2021 عن توفير آلاف القروض الميسرة للعاطلين عن العمل 

 

حيث أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن توفير ( 9000 ) آلاف قرض لدعم المشاريع الصغيرة للعاطلين ، وسيتم دعم الأكشاك الخاصة بالعاملين ، وسيتم المساعدة في منح الرخص الخاصة بممارسة أعمال الصيانة ورفع كفاءات العاملين فيها .

 

حيث أعلنت الوزارة في بيان لها " أن الوزارة قطعت أشواطاً لإصلاح قانون الضمان الاجتماعي ، وتوفير آلاف القروض الميسرة للعاطلين عن العمل ، كما ستشمل الآلاف من العاطلين عن العمل ضمن برنامج الإعانة الاجتماعية . 

 

وأضافت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ، أنه سوف يتم إعداد مسودة قانون مشروع التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال ، تتضمن فروعا جديدة للضمان منها :

  • شمول القطاع غير المنظم ضمن القانون السابق 
  • تغيير شروط العمر والخدمة 
  • تفعيل الضمان الصحي 
  • العديد من المزايا التي تصب في مصلحة الطبقة العاملة وأصحاب العمل . 


وأشارت الوزارة فيما يخص ملف الحماية الاجتماعية ، أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أطلقت الحصص على النحو الاتي : 

 

  •  ( 4000) أسرة من مستحقي الرعاية الاجتماعية في محافظة نينوى . 
  • (2500) أسرة في المثنى .
  • ( 2000) في البصرة 
  • ( 3000) في ذي قار 
  • (3750) في ميسان 
  • (1500) في كربلاء 
  • (500) اقليم كردستان 
  • (2000) للنازحين 

ومن الجدير بالتنويه والذكر بأن وزارة العمل العراقية وبالتعاون مع صندوق الاعانة الاجتماعية ودائرة الضمان الاجتماعي أعلنت عن شمول ( 150 ) ألف عامل جديد ضمن دائرة الضمان الإجتماعي 

للتسجيل لدى دائرة الضمان الاجتماعي ضمن الـ 150 ألف عامل

اضغط هنا 


وحيث أن الوزارة شملت (325) من أسر التظاهرات في ساحة الحبوبي بإعانة الحماية الاجتماعية ، وإعفاء ( 17522) أسرة من الديون المترتبة بذمتهم ، البالغة ( 10) مليارات و(522) مليون دينار " . 

 

أهم الأوراق المطلوبة : 

  1. احدى الهويات المعتمدة من قبل المصرف ( هوية الأحوال المدنية - شهادة الجنسية - بطاقة السكن ) أو البطاقة الوطنية الموحدة أو جواز سفر نافذ المفعول بالاضافة إلى بطاقة السكن 
  2. طلب الحصول على القرض يقدم إلى الوزارة وموقع حسب الأصول 
  3. كتاب تأييد من دائرة الكفيل تؤيد فيه استمراره بالخدمة وصافي الراتب الشهري الذي يتقاضاه الكفيل . 
  4. دراسة جدوى من قبل الوزارة من خلال طاقم مختص في المشاريع ( دراسة جدوى اقتصادية ) تتضمن وصف للمشروع ، والفئة التي يخدمها المشروع ، كلفة المشروع , التدفقات النقدية , مدى مقدرته على ممارسة النشاط ، القدرة على أداء الالتزام في اعادة مبلغ القرض . 
  5. تقديم هوية صادرة عن جهة رسمية كـ اتحاد الصناعات ، أو غرفة تجارة ( الأنبار - بابل - بغداد - البصرة - ذي قار - ديالي - دهوك - أربيل - كربلاء - ميسان - المثنى - النجف - نينوى - القادسية - صلاح الدين - السليمانية - واسط ).
  6. يتم تقديم هذه الأوراق لدى دائرة الضمان الاجتماعي كُل حسب محافظته ، أو التسجيل عبر الرابط المرفق أدناه 


وبشأن خطة الوزارة لتوفير فرص العمل للعاطلين ، حيث أنه سوف يتم منح ( 9000 ) آلاف قرض لدعم المشاريع الصغيرة ، وسيتم دعم الأكشاك الخاصة بالعاملين ، وسيتم المساعدة في منح الرخص الخاصة بممارسة أعمال الصيانة ورفع كفاءات العاملين فيها ، وزيادة مهاراتهم من خلال منح إجازة ممارسة مهنة للعمال في المشاريع الصناعية في بغداد والمحافظات ، ومنح وثيقة تسجيل المشاريع الصناعية . 


للتسجيل لـقرض دعم المشاريـــع الصغيــــرة 

 للتسجيل



تعليقات